ثمرة الزيتون: وقاية و علاج

قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة النور35:”اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَولَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ“.

ثمرة الزيتون: وقاية و علاج

ثمرة الزيتون: وقاية و علاج

  •  ثبتت الدراسة المجراة حول هذه النبتة المباركة، أن أوراق هذه الأخيرة، و هي أوراق فهي متقابلة ورمحية بلون أخضر داكن من ناحية الجهة العلوية ولون فضي من الجهة السفلية. الجهة العلوية مكسوة بشمع والذي يلعب دورا هاما في اجتناب تبخر ماء الأوراق. من جهة ووقاية الجهة السفلى من أشعة الشمس عند الحر.  تساهم أوراق شجرة الزيتون في الحد من نمو خلايا السرطان، وتحديداً الخلايا المستمدة من سرطان الجلد، كما أنها مفيدة أيضا في علاج الجروح والتقرحات التي تصيب مرضى السكري.
  • إن أهمية أوراق الزيتون لاتقف عند هذا الحد حيث تعمل أوراق الزيتون على تقوية و علاج جهاز المناعة وتساهم في محاربة  و الحد من الفيروسات. كما تعالج أمراض الرشح والأنفلونزا، أمراض القلب، خفض ضغط الدم وتقليل نسبة الكولسترول.
  • يعتبر زيت الزيتون مادة هامة لمعالجة عدة أمراض فزيت الزيتون متميز لكونه يستخرج الحيليات. وهو ما يساهم في الحفاظ على جميع الفيتامينات والمذاق الموجود في الفاكهة بدون أي تحويل في الزيت المستخرجة. و للتذكير فان زيت الزيتون يتكون من 98 % من ثلاثي الغليسيريد و2% من مواد أخرى تعطي اللون، والحمضية والذوق وقابلية الحفاظ.
  • الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون هوا لحمض الزيتي بكمية 55 % إلى 85 % مما يجعلها تتميز عن الزيوت الأخرى. أحماض دهنية متعددة غير مشبعة هي الرئيسية ومن بينها الحمض الليلونيك بنسبة 3.5% إلى 21%. المواد الأخرى مكونة من مواد وهي كالتي “الفينول” المضاد للأكسدة والذي يحمي زيت الزيتون من تأثير عامل الزمن. “لفيتامينات” يحتوي حوالي من 50  إلى 150 مغ/كغ من الزيت. “الكحول”  إستيرول والميتيل إستيرول والكحول الدهني، “الصبغة”  تلعب دورا مهما في اللون الأصفر أوالأخضر لزيت الزيتون خاصة “الجزيرين واليخضور”.
  • كما يساهم زيت الزيتون في ترطيب الجلد والبشرة، وعلاج التهابات الجلد وحروق الشمس، وكذلك الحروق الناتجة عن التعرض للنار.
Facebook Twitter

De


رايحة فين ما تقرأش كده وتمشى قولنا رأيك فى الموضوع شاركنا
المطبخ التونسي