آلام الرأس

ألم الرأس أو الصداع من الأمراض كثيرة الحدوث بيننا جميعًا، فمن منا لم يشك منه في وقت من الأوقات؟! ولكنه قد يكون شديدًا مؤلمًا وخفيًا.. وقد يلازم مكاناً بعينه في الرأس كل مرة أو يكون متنقلاً. كما قد يكون مؤلمًا لفترة قصيرة أو يدوم أيامًا وأسابيع طويلة.

وقد يظهر في أوقات معينة من اليوم أو الشهر، ويخبو في أوقات، مما يثير التساؤل عن أسبابه وعلاجه.

معرفة السبب لا شك يبعد القلق وييسر العلاج، فالصداع عَرَض وإعلان عن مرض وليس مرضًا بذاته.

  • آلام الرأس

قد تكون آلام الرأس كعصابة تحزم الرأس تلازم المريض أيامًا وليالي، وتزداد شدة آخر اليوم، ولا تستجيب بسهولة للمسكنات. ومثل هذا النوع نراه في المشكلات النفسية، كالاكتئاب وحالات القلق والتوتر. وهذا النوع من الصداع هو أكثر الأنواع انتشارًا.

  • ارتفاع ضغط الدم

هناك نوع آخر من الصداع الحادّ الذي يكون مثل دقّ المطارق، ويصفه المريض عادة كأن رأسه سوف تنفجر من شدة الألم، وهو ما يصاحب نوبات ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع الحرارة
يوجد نوع من الصداع يعانيه المريض نتيجة وجود حمى وارتفاع في درجة الحرارة مثل الأنفلونزا أو التيفود. وارتفاع الحرارة يميز هذا النوع ببساطة. كما أن عسر الهضم والإمساك من الأسباب البسيطة لآلام الرأس التي يسهل علاجها لو تذكرها الذي يشكو منها.

  • اختلال الإبصار

كما توجد أنواع من الصداع تأتي على هيئة تسميع من الأجهزة الموجودة في الرأس فمعظمنا يعرف أن اختلال الإبصار المعروف بـ “إستجماتيزم” يؤدي إلى ألم في مؤخرة الرأس، وكذلك حالات الجلوكوما الحادة، وهي ارتفاع الضغط داخل العين أو المياه الزرقاء تؤدي إلى صداع شديد، بالإضافة إلى احمرار العين والدموع وتدهور الإبصار.

  • التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية (عبارة عن كهوف هوائية موجودة داخل عظام الرأس في مقدمة الجبهة وقاع الجمجمة وعظام الوجه) عبارة عن التهاب الغشاء المخاطي بها، مما يؤدي إلى تجمع صديدي بداخلها، واختلال ضغط الهواء بها، مما يؤدي إلى آلام شديدة مستمرة بالدماغ بأكملها. وقد لا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة إذا كانت من النوع المزمن، ويلزم لتشخيصها إجراء الإشاعات والفحوص المناسبة لكل جيب مشتبه فيه.

  • التهاب الفك السفلي

التهاب الفك السفلي على جانب الرأس أمام الأذن مباشرة قد يسبب ألمًا عند التهابه بأي نوع من الالتهابات التي لا تؤدّي فقط إلى ألم عند المضغ، بل إلى صداع شديد على جانبي الرأس.

  • التهاب شرياني الوجه

على جانبي الرأس يوجد شريانان قد يصيبهما التهاب، وخصوصًا عند كبار السن، ويظهران وينفران مع ظهور نبضات شديدة بهما، ويكونان سببًا في الصداع وآلام الرأس عند نبضهما في نوبات حادة. وتكون منطقة الصدغ شديدة الحساسية ومتوترة لا تقبل اللمس أو الضغط عليها.

  • التهاب الأعصاب

آلام الأعصاب والتهاباتها تكون مثل لسع النار أو وميض الكهرباء في شدتها. فالعصب المخي الخامس يغذي بثلاث شعب أو فروع منطقة الجبهة والفك العلوي والسفلي. وكلها أو أحدها قد يكون مصدرًا لآلام حرجة قد تحدث بدون إثارة، أو تحدث عقب الكلام أو محاولات المضغ أو غسل الأسنان أو حتى لمس الوجه أو حلاقة الذقن. وبالمثل الأمر في النصف الخلفي من الرأس تغذيه أعصاب من النخاع الشوكي العنقي، وقد تكون -هي الأخرى- مصدرًا للآلام العصبية العنقية، ويكون مسار العصب في فروة الرأس حساسًا عند لمسه.

  • التهاب الفقرات العنقية

التهاب الفقرات العنقية يسبب آلامًا بالرقبة، مع تيبس وتقلص بعضلات الرقبة، وتنتشر الآلام للاكتئاب ولكنها أيضًا تنتشر بمؤخرة الرأس من الخلف، وقد تكون مصدرًا لصداع مزمن بدون ألم في الأكتاف.

  • الصداع الوعائي

وإذا انتقلنا إلى أوعية وشرايين المخ فنجدها تسبب هي الأخرى نوعًا من آلام الرأس يعرف بالصداع الوعائي، والذي غالباً ما يحدث في أحد جانبي الرأس، ويعرف بالصداع النصفي، وقد يصاحب هذا النوع القيء والميل إلى السكون التام وإظلام المكان، وقد يصاحبه في حالات معينة تنميل في أحد جانبي الجسم؛ نتيجة اختلال في انتظام كهرباء المخ.

  • أورام المخ

الصداع الذي ينشأ عن وجود أورام أو تجمعات دموية أو التهابية مزمنة داخل المخ قد يكون شديدًا أو بسيطًا، وقد تصاحبه نوبات قيء شديدة، وقد يوقظ صاحبه من النوم، وقد تصاحبه أيضًا نوبات زغللة في الأبصار نتيجة ارتشاح في قاع العين أو خلل في عضلات تحريك مقلة العين.

  • اختلال الموجات الكهربية للمخ

هناك نوع من الصداع ينشأ من اختلال الموجات الكهربية للمخ وعدم انتظامها. ولا يمكن تشخيصه أو إثباته إكلينيكيًا إلا بمساعدة رسم المخ الكهربي.

  • الآلام الناتجة عن التهابات الأسنان

وهذا النوع الكثيرين يعانون منه عند إجراء أي جراحة للأسنان أو عند التهاب أحد الأسنان .

  • علاج الام الرأس بدون ادوية
  • اضغط على نقاط محدده:هذه التقنيه تفيد بشكل خاص عندما تكون آلام الراس ناتحه عن إرهاق في العينين.

# استخدم السبابه واضغط بها بلطف على النقطه الموجوده وسط المسافه بين حاجبيك. مسّد المنطقه بحركات دائريه صغيره 0
# نفذ حركة التمسيد اللطيف نفسها بحركات دائريه صغيره,مستخدماًَ سبابتي يديك في المنطقه الواقعه بين الزاويه الداخليه لكل عين وبداية الحاجب فوقها.وانتقل بعد ذلك إلى المنطقه الواقعه فوق الحاجب (في منتصف المسافه بين الحاجبين وخط منبت شعر الرأس ).
# استخدم أصابعك لتمسيد صدغيك بحركات دائريه ايضاًَ .

  • دلّك رأسك وصدغيك:إنّ حركة التدليك هي الحركه التلقائيه التي نقوم بها كلما شعرنا بألم في مكان ما0والماغ يتلقّى هذه الإشاره ويفرز مواد معينه من شأنها تخفيف الألم0دلك المناطق التي تؤلمك في رأسك وصدغيك 0
  • حرّك رقبتك بلطف:يؤدي تيبس الرقبه احياناًَ إلى الشعور بثقل وبألم في الرأس.لذلك من المفيد تحريك الرأس بلطف من الأعلى إلى الأسفل ومن اليسار إلى اليمين.كذلك يمكن أن يؤدي تدليك الرقبه والظهر إلى نتائج إجابيه 0
  • اشرب كميه وفيره من الماء:يسهم الماء في تخليص الجسم من السموم التي يمكن أن تسبب آلاماًَ في الرأس.وشرب كميه كافيه من الماء يساعد على ايضاًَ على تجنب آلام الرأس,التي نشعر بها في كثير من الأحيان,عند استيقاضنا صباحاًَ
  • خذ دوشاًَ بارداًَ:يمكن ان تنتج آلام الرأس عن توسع في الأوعيه الدمويه في الرأس,والماء البارد يساعد على إنقباض هذه الأوعيه,وبالتال يخفف من آلام,ولكن يفترض القيام بذلك تدريجياًَ,اي تعريض الرأس في البدايه إلى ماء فاتر,ثم إلى ماء بارد.وإذا لم يكن غسل الرأس ممكناًَ.يمكنك وضع كيس من الثلج على المنطقه المؤلمه من الرأس0(ويتوافر في الصيدليات أكياس خاصه تحتوي على ماده هلاميه,وهي عمليه جداًَ,يكفي وضع الكيس في في الثلاجه او في الماء المغلي لاستخدامه ,إما لتبريد المنطقه المؤلمه اولتسخينها)
Facebook Twitter

De


رايحة فين ما تقرأش كده وتمشى قولنا رأيك فى الموضوع شاركنا
المطبخ التونسي