ألعاب تجعلك أكثر ذكاءا

هل فعلاً بإمكان بعض الألعاب تعزيز طاقتك العقلية؟

إن تحدي نفسك باستمرار بممارسة التمارين العقلية وأنشطة جديدة، تحفز عقلك على العمل بأقصى طاقته، وفي الواقع، إن الشباب الذين ينخرطون عادةً في أنشطة تحفيزية للعقل يكونون أقل عرضة للإصابة بالجنون بنسبة 68% مقارنة بالأشخاص الذين نادرأ ما يمارسون هذه الأنشطة.

كما أثبتت دراسة أخرى، أن ممارسة مثل هذه الألعاب يومياً ولعدة أسابيع تعزز من ذاكرة البالغين بشكلٍ كبير، كما أن إتقان ممارسة هذه الألعاب بالتزامن مع تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية يعزز من قوة العقل بنسبة تصل إلى 78%! وفيما يلي سبعة ألعاب لذكاءٍ أكثر:

 تذكر الألوان

تذكر الألوان

تذكر الألوان


إختبر قدرتك على التركيز: بشكل سريع، اذكر إسم اللون الذي تم كتابة الكلمات به  بصوت عالٍ- أي ليس قراءة الكلمة نفسها، وقم بتكريرها مراراً لترى إن كنت تستطيع تحسين قدرتك على التركيز.

سبع كلمات
اختبر مدى قدرتك على الإبداع بهذا التحدي اللفظي!
قم بتأليف قصة قصيرة ولكن استخدم سبع كلمات فقط لتخبر الحكاية لأصدقائك.
هذا التحدي سيعزز من مهارة التواصل الإجتماعي لديك مع أصدقائك على تويتر والفيسبوك.

اليوم المعاكس:

اليوم المعاكس

اليوم المعاكس

هذا التحدي يساعد على خلق شبكات تواصل جديدة بين خلايا الدماغ، وذلك بتعزيز استخدام اليد الأخرى التي لا نخرطها بالعمل عادةً.
فإذا كنت غالباً تعتمد على اليد اليمنى لإنجاز أعمالك، استخدم اليوم اليد اليسرى لإنجاز بعض الأعمال اليومية كتنظيف أسنانك، وتمشيط شعرك، وحاول الكتابة أيضاً باليد اليسرى، هل شعرت أنَ استخدام اليد اليسرى أصبح أكثر سهولة على مدار اليوم؟

إبحث عنها:

شحذ مهاراتك البصرية

شحذ مهاراتك البصرية

هذا التحدي الرائع سيسهم بشحذ مهاراتك البصرية بالبحث وملاحظة الأمور بخفة وبسرعة.
الجدول بالأعلى يضم رموزاً مختلفة. خلال ثلاثون ثانية فقط لكل رمز، حاول حساب عدد المرات التي يظهر فيها الرمز المبين بالأعلى، في الجدول.

تذكر الصورة:

تذكر الصورة

تذكر الصورة

إمنح شدة الانتباه البصرية لديك تحدٍ مثير! تمًعن بالصورة أعلاه لمدة دقيقة واحدة، ثم قم بتصغير متصفح الصفحة، واكتب جميع الأشياء الموجودة بالصورة والتي تتذكرها، ثم بإعادة التجربة مرة أخرى، ولكن قبل ذلك، قم بأخذ نفس عميق، وركٍز أكثر. هل شعرت بتحسن بالمرة الثانية؟

تدوين الملاحظات:

إن عادة تدوين المعلومات كلما تلقيت ملاحظة المهمة، سواءاً من الطبيب أو المحامي، أو أي معلومة هامَة أخرى، عادة قد تصيبك بالقلق والتوتر لاحقاً، الأمر الذي يشتت تفكيرك الذهني. مع ذلك، تدوين الملاحظات بالعمل أمرٌ مهم وجيد أيضاً!

حاول وضع أوراق صغيرة بيضاء في ملف المشروع لتدوين الملاحظات أثناء الإجتماعات, لإنشاء سجلاً واضحاً يعزز من تركيزك عند مناقشة المشروع بوقت لاحق.

العد العكسي:

العد العكسي

العد العكسي

هذا التحدي العقلي يسهم بتعزيز عمل الدماغ بالشكل الصحيح، جرب إجراء العمليات الحسابية البسيطة التالية:

– إبدأ من العدد 200، وعد عكسياً بطرح 5 أعداد في كل مرة: (200، 195، 190، 185،…)
–  إبدأ من العدد 150، وعد عكسياً بطرح 7 أعداد في كل مرة: (150، 143، 136…)
–  إبدأ من العدد 100، وعد عكسياً بطرح 3 أعداد في كل مرة: (100، 97، 94…)

دليل الإجابات
إجابات تحدي إبحث عنها:

عدد المرات التي ظهرت بها الرموز بدءاً من اليسار: 14، 18، 14

إجابات تحدي تذكر الصورة:

نافذة كبيرة، والستائر على نافذة كبيرة، وأريكة بيضاء، طاولة بيضاء صغيرة، وسائد مخططة، وسادة ذهبية، وسادة بورجوندي، نباتات أرضية، طاولة كبيرة، ومصباح على الطاولة الكبيرة، وجوه خشبية على الطاولة الكبيرة، كمان صغير، 3 نوافذ صغيرة، رف كتب، كتب، مجسم الكرة الأرضية، ونبتة صغيرة على رف الكتب، مصباح صغير على رف الكتب، مزهرية على رف الكتب، وعاء على الرف، وسجادة بيج.

Facebook Twitter

De


رايحة فين ما تقرأش كده وتمشى قولنا رأيك فى الموضوع شاركنا
المطبخ التونسي